اخر المواضيع

كم وجه بشري يمكن أن يتذكره عقلك

كم وجه بشري يمكن أن يتذكره عقلك؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم سنتعرف علي كم وجه بشري يمكن أن يتذكره عقلك  إذا كنت قد عدت إلى بلدك بعد فترة طويلة ، فقد يبدو هذا بمثابة حلم غريب. بعض الأشياء هي نفسها ، ولكن تغير الكثير أيضًا. عندما تسير في الشارع ، ترى الكثير من الأشخاص الجدد ، ولكن أيضًا عدد مدهش من الوجوه المألوفة. بعد سنوات وسنوات ، لا يزال هناك وميض من الاعتراف على وجوه كثيرة ، وقد تختفي فترة ما بعد الظهر بسرعة أثناء اللحاق بمعارف قديمين لم يغادروا المنزل أبدًا!

    يتمتع البشر بقدرة خارقة على التعرف على الوجوه ، حتى لو لم نتمكن من إرفاقهم على الفور باسم. من زملاء الدراسة في المدرسة القديمة إلى معارفك البعيدين وأفضل الأصدقاء وأفراد عائلتك ، لدينا كتالوج لذاكرة الوجه في عقولنا يتسم بالدقة المفاجئة. بالطبع ، في عصر التميز هذا ، يطرح السؤال بشكل طبيعي - ما هو الحد الأقصى لعدد الوجوه التي يمكننا تذكرها؟

    كيف ولماذا نتذكر الوجوه؟

    من المحتمل أنك واجهت تجربة التعرف على وجه شخص ما في حفلة مزدحمة وتأكد من أنك رأيته من قبل ، ولكن لا يمكنك تذكر كيف. لا تقلق بشأن قوتك العقلية ، فالناس أفضل بكثير في التعرف على الوجوه من تذكر الأسماء أو تفاصيل سياقية أخرى. إحساسنا البصري هو الأقوى لدينا ولديه أكبر مساحة دماغية مخصصة له ، وهو أمر منطقي نظرًا لتاريخنا التطوري. لملايين السنين ، لم يكن لدى الرئيسيات وأشباه البشر المبكرة لغة منطوقة ، وبالتالي اعتمدوا إلى حد كبير على قدراتهم البصرية لتمييز أفراد الأسرة من الغرباء ، والحيوانات المفترسة من الفريسة.

    وبصرف النظر عن حواسنا البصرية الحادة ، فإن تذكر الوجوه يأتي أيضًا بشكل طبيعي نظرًا لوجود العديد من المتغيرات التي يجب مراعاتها. هناك لون العين ، وحجم الأنف ، وشكل الفم ، وعلامات الجمال ، والدمامل ، والتجاعيد ، وأسلوب الحاجب ، وعشرات من الخصائص المكانية الأخرى التي تأخذها أدمغتنا وتخزنها تلقائيًا. بالإضافة إلى ذلك ، عندما نلتقي بشخص ما ، فإننا نميل إلى التحدث معه مع الحفاظ على التواصل البصري ، ولكن في بعض الأحيان ننظر إلى وجه الشخص. يعد هذا محفزًا أطول للدماغ لتخزينه ، على عكس اسم شخص ما ، وهو عبارة عن سلسلة غير أصلية من المدخلات المسموعة التي يتم ذكرها مرة واحدة فقط عند المقدمة.

    بشكل أكثر تحديدًا ، تعتمد قدرتنا على تذكر الوجوه في منطقة الوجه المغزلي ، الموجودة في القشرة الزمنية السفلية ، والتي يتم تنشيطها أثناء أنشطة التعرف على الوجه. نحن نعلم أن هذا هو الحال لأن الضرر في هذه المنطقة يمكن أن يتسبب في عدم القدرة على التعرف على وجوه حتى من أحبائهم ، وهو شرط سنناقشه أكثر أدناه.

    كلما تعرضنا بانتظام لوجه شخص ما ، بما في ذلك المشاهير والشخصيات العامة ، ازداد تعزيزه في ذاكرتنا. ولعل هذا هو السبب في أن الكثير من الأشخاص يبدأون محادثات محرجة مع ، "ألا أعرفك من مكان ما؟" أو "هل تعرف كيف تبدو؟"

    المميزات الفائقة وعمى الوجه.

    الآن ، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على قدرتك على تذكر الوجوه. قد يكون لدى بعض الناس ببساطة قدرة أكبر على التذكر ، أو أن هذا الجزء من دماغهم متطور بشكل جيد بشكل خاص. من ناحية أخرى ، تعتبر البيئة أمرًا بالغ الأهمية أيضًا. إذا نشأت في بلدة صغيرة حتى سن 18 عامًا ، ولم تشاهد الكثير من التلفزيون واعتبرت نفسك منطوًا كشخص بالغ ، فقد تكون مجموعة الوجوه المتاحة لديك أصغر من شخص نشأ في مدينة نيويورك مع وجود عائلة ، أو شقي في الجيش يتنقل بين البلدان والمنازل كل ستة أشهر.

    بالإضافة إلى ذلك ، هناك أشخاص غير قادرين على التعرف على الوجوه أو يعانون من هذه المشكلة. إذا كانت منطقة الوجه المغزلي الشكل في الدماغ تالفة أو متخلفة ، فيمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى بروز الأوعية الدموية ، ويشار إليها عادة باسم "عمى الوجه". يسمح لنا التلفيف المغزلي ، الذي يتحكم في التعرف على وجوهنا ، بتسجيل تفاصيل أكثر من الوجوه أكثر من أدمغتنا للأجسام الجامدة الأخرى. كل من المكتسبة (عن طريق الإصابة) والأشكال الخلقية لهذا المرض تجعل من الصعب أو المستحيل على الناس تذكر شخص ما بناءً على وجوههم. هذا لا يؤثر على قدرة الشخص على التعرف على أشياء أخرى أو وظائفهم ، ولا يضعف قدراتهم الإدراكية أو صنع القرار. ومع ذلك ، من الصعب التنقل بين حفلات العائلة.

    الطرف الآخر من الطيف من أولئك الذين يعانون من بروبوباجنوسيا هم أشخاص يشار إليهم باسم أدوات التعرف الفائقة. هؤلاء الأفراد لديهم قدرات التعرف على الوجه أفضل بكثير من المتوسط. يُعتقد أنه يمكنهم تذكر ما يصل إلى 80٪ من الوجوه التي رأوها ، مقارنةً بالشخص العادي الذي يمكنه التعرف على حوالي 20٪ من الوجوه التي يواجهونها. على الرغم من أنه من المعروف أن هذه القدرة مرتبطة مباشرة بمنطقة الوجه المغزلية ، فإن العلم الدقيق وراء هذه القدرة الرائعة غير معروف. في حين أن الدراسة التي أجريت في 2018 وجدت أن 10000 هم الحد الأعلى للمشاركين ، فقد يتمكن بعض المتميزين الفائقين من استدعاء عدة آلاف أكثر من ذلك!

    من المحتمل أن تكون مثل هذه القدرة مربحة ، في عصرنا المتسم بالأمن القومي والأزمات العالمية. تستخدم العديد من وكالات تطبيق القانون في جميع أنحاء العالم أدوات التعرف الفائقة للتمرير عبر آلاف الساعات من مقاطع الفيديو أو لقطات CCTV للعثور على المشتبه بهم ، أو لتحديد التهديدات المحتملة في الحشود الكبيرة.

    ومن المثير للاهتمام أن الدراسات حول أدوات التعرف الفائقة قد وجدت أن هناك تعقيدًا أكبر قليلاً لهذا الموضوع. تم العثور على أن بعض أدوات التعرف الفائقة تتفوق في تذكر الوجوه التي شاهدوها ، ولكن قد لا تكون جيدة في اكتشاف وجه معين في الحشد. قد لا يكون أولئك الذين يمكنهم تحديد وجه "مستهدف" معين في حشد ما من المهارة في التحقق من الوجوه أو مطابقتها ، مثل جواز السفر. لا تزال الفروق الدقيقة في المجال المغزلي قيد الدراسة ، وكذلك مجالات الخبرة المختلفة حيث يمكن توظيف هذه المهارات!

    كم عدد الوجوه التي يمكن ان نتذكرها؟

    تشير دراسة حديثة ، أجريت في المملكة المتحدة في جامعة يورك ونشرت في مجلة Science في عام 2018 ، إلى أن الشخص العادي يمكنه التعرف على 5000 وجه . قد يبدو هذا الرقم مذهلاً ، ولكن فكر في الأمر ... إذا كنت تتنقل  عبر مراحل الحياة المختلفة ، والأحياء المختلفة ، ومجموعات الصداقة ، والعائلات ، وزملاء الدراسة ، وزملاء العمل ، وبالطبع ، مئات المشاهير الذين يمكنك اكتشافهم في الأفق ( أحياء وميتة) ، سوف يرتفع مجموعك بسرعة كبيرة أيضًا!


    ليست هناك تعليقات