اخر المواضيع

ما هى الديموغرافيا

ما هى الديموغرافيا

ما هى الديموغرافيا

ما هى الديموغرافيا؟

الديموغرافيا هي فرع من العلوم الاجتماعية التي تتعامل مع السكان من البشر ، والتغيرات في السكان ، وتفاعلاتهم مع البيئة ، والعوامل السياسية ، وكذلك العوامل الاجتماعية والاقتصادية. تهتم أيضًا بنمو السكان وتوزيعهم في المدن والبلدان والقارات.كلمة "الديموغرافيا" مشتقة من كلمتين يونانيتين "Demos" و "Graphy" تعني "الناس" و "العلم" على التوالي. وبالتالي ، فإن المعنى الحرفي للكلمة هو "علم الناس". مرادف للديموجرافيا هو الدراسات السكانية. هناك فئتان من التركيبة السكانية هما الديموغرافيا الدقيقة والديموغرافيا الكلية.

مؤشرات الديموغرافيا.

تشمل المؤشرات السكانية حجم السكان ، ومعدل الوفيات الخام ، ومعدل نمو السكان ، والكثافة السكانية ، ومعدل وفيات الرضع ، ومعدل الخصوبة الكلي ، ومعدل المواليد الخام ، والعمر المتوقع. معدل المواليد الخام هو عدد المواليد الأحياء لكل 1000 شخص في السنة في حين أن معدل الوفيات الخام هو العدد السنوي السنوي للوفيات لكل 1000 شخص. من ناحية أخرى ، فإن معدلات وفيات الرضع هي العدد السنوي لوفيات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة لكل 1000 من المولودين أحياء. متوسط ​​العمر المتوقع هو مقياس يهم الكثير من الناس. يشير إلى عدد السنوات التي يمكن للإنسان أن يعيشها بالنسبة لمعدلات الوفيات الحالية. مقياس آخر للديموجرافيا هو معدل الخصوبة الكلي الذي يشير إلى عدد المواليد الأحياء لكل امرأة في حياتهم الإنجابية. معدل النمو السكاني يعني النسبة المئوية لمعدل التغيير الذي يظهر في عدد محدد من الأفراد الموجودين في السكان. من ناحية أخرى ، الكثافة السكانية هي قياس حجم السكان لكل مساحة الأرض التي يشغلها السكان. غالبًا ما تستخدم هذه المصطلحات في المناقشات المتعلقة بالسكان الذين يذهبون إلى الحكومات والمؤسسات الخاصة والوكالات العالمية مثل الأمم المتحدة.

ما أهمية الديموغرافيا؟

الديموغرافيا مهمة في فهم الاتجاهات السكانية التاريخية. يساعد فهم هذه الاتجاهات في إعداد التطورات والسياسات المستقبلية مثل تصميم المدن والتحضير للانتخابات وسياسات إدارة الكوارث. تساعد الديموغرافيا أيضًا الدول في التخطيط لتوفير الغذاء والسكن وفرص العمل والمرافق التعليمية والمرافق الصحية لمواطنيها. تساعد الدراسات السكانية الحكومات على فهم الآثار قصيرة المدى وطويلة الأجل للتغيرات في السكان البشر. كما أنه يساعد في فهم التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها السكان مثل الجريمة ، والدعارة ، والهواء والمياه الملوثين ، وجنوح الأحداث ، وتعاطي المخدرات والمواد المخدرة ، والتلوث البيئي. إضافة إلى ذلك ، فإن التدفق الأخير لسكان العالم مما أدى إلى الإفراط في الموارد الطبيعية يستدعي فهما أفضل لسكان العالم. لهذه الأسباب ، الديموغرافيا هي حقل يجذب الانتباه العالمي لأنه يؤثر على حياة الإنسان.

ليست هناك تعليقات